بقلم الأديب الشاعر /د. عوض العقله الزعبي

"الصبر عبادة" 

صبرت على النوائب حتى ملني الصبرُ 

لرضا الإله أذعن ولي منه أجرُ 

ما أن تنتهي مصيبة حتى تحل غيرها 
 
فكأن المصائب كتبت لي قدرُ 

فمااستطاعت يوماً أن تنال من عزيمتي  

تسوقها الأقدار فأعطي لها ظهرُ 

أكتبْ أيها اليراع واشهد 
أنني لن أترجل 

 أبداً مهما بلغ مني الكِبرُ 

تمضي بي السنون وأشهدها نوائب 
 
ضيوف تحل بالدار لا ينفع معها حذرُ 

أربعون عاماً بالوظائف فارس 
 
أصول بدوائر الدولة وكان لي بها أمرُ 

فما مددت يوماً يدي لحرامٍ 

عشت الكفاف وللحلال طال بي السهرُ 

فما من منصف من الجالسين على عروشهم  

ألقى لي بالاً وهو على قامتي صار يأتمرُ 

تلقاه بالمجالس يتنكر لي معرفة 
 
بالكاد يسلم فيغشاني منه ضجرُ 

ناكر الجميل وعهد الزمالة لسان حاله 
 
يغتال عشرة الأيام أفلا يُحتقرُ 

يشهد الله أنني زرعت الخير سنين عمري  

فما لقيت إلا الجحود فلم أيها البشرُ 

عزائي بود كل من تقابله نفسي 

فحب الناس طاعة لله وأمرُ 

تباً لك أيها المال كم ارتكبت من جرائمٍ 

أضعت الشهامة وصحبة الصاج والقِدرُ 

ستبقى الهامة بعون الله بالعلا 
 
فالذي يزرع الخير لا تعرفه الحُفرُ 

أصبِرُ على النوائب فلا استسلام أبدا 
 
بعزيمة يعجز عن ثنائها الصخرُ 
 كم أحترمك يا نفسي فليس لي 
 
بد من العيش مع النوائب فما يهمني الخسرُ 
 
 على التقاعد معيشتي والبيت مستأجر 

فما تكاد تدفع إلاويُقبِل الشهرُ 

موقن من رحمة الله تغشاني 
 
فهو الكريم فالعسر يتبعه بحوله يسرُ

دمتم بخير 
بقلمي د.عوض الزعبي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشاعر / حسن علي النشار

بقلم الشاعر/أيمن الصاوي

بقلم الأديب الشاعر/د. الشريف حسن ذياب الخطيب